السبت، 16 فبراير 2013

تقرير لحصيلة أضرار النيزك وناسا تنفي علاقته مع الكويكب "2012DA14"

أوضحت "ناسا" أن مسار الكويكب "2012DA14" مختلف تماماً عن مسار النيزك الذي ضرب منطقة الأورال في روسيا. ومع أن المعلومات حول النيزك لاتزال قيد الجمع والدراسة، إلا أن التحليل الأولي يشير إلى أن اتجاه مرور النيزك كان من اليسار إلى اليمين من الشمس المشرقة، وهذا يعني أن مسار حركته كان من الشمال إلى الجنوب. وهو مسار معاكس تماماً بالاتجاه لمسار الكويكب 2012DA14.
وتشير المعلومات المتوفرة حول النيزك بأنه أكبر نيزك يضرب الأرض منذ حادثة نيزك تونغوسكا عام 1908الذي سقط في منطقة سيبيريا الروسية، حيث بلغ قطره 15 متراً قبل اختراقه الغلاف الجوي للأرض، أي أنه أكبر من نيزك أندونيسيا عام 2009 ويساوي لثلث حجم الكويكب 2012DA14 الذي يقترب حالياً من الأرض.
وقد أعلنت وزارة الداخلية الروسية أن عدد المصابين بنتيجة سقوط النيزك في مقاطعة تشيليابينسك بمنطقة الاورال الروسية يوم الجمعة 15 شباط بلغ 1200 شخص، بينهم أكثر من 200 طفل، حسب آخر المعلومات.
وأكد متحدث باسم الوزارة وفقاً لموقع روسيا اليوم أن الشرطة بالمنطقة لا تزال تعمل وفقا للنظام المكثف وتتخذ كل الاجراءات للحفاظ على النظام العام والامن وسلامة الممتلكات في المناطق المنكوبة، من جانبه قال ميخائيل يوريفيتش محافظ مقاطعة تشيليابينسك إن حجم الاضرار المادية تجاوز المليار روبل (أكثر من 33 مليون دولار). وحسب آخر المعطيات التي تلقاها مقر العمل الخاص باتخاذ الاجراءات اللازمة في الظروف الحالية بالمقاطعة فان الاضرار الحقت بحوالي 3 آلاف مبنى في مدينة تشيليابينسك وحدها، بما في ذلك مباني المدارس والمواقع الرياضية وغيرها. كما تضررت 3 محطات لتوزيع الغاز بالمدينة، مما أدى الى انقطاع الغاز عن أكثر من الفي شخص قبل ان تتم اعادة تزويد السكان به في وقت لاحق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق