الخميس، 17 يناير 2013

مرصد فضائي كبير ينجو من حرائق الغابات في أستراليا



قال مسؤولون إن حرائق الغابات المستعرة في أستراليا دمرت 28 منزلا آخرين على الأقل وأوقعت أضرارا طفيفة بمرصد فضائي كبير يوم الإثنين إلا أنها لم تمس تليسكوبات عملاقة رسمت خرائط مجرات بعيدة واكتشفت كواكب جديدة.
وكانت الشرطة الاسترالية قد اعتقلت أبا وابنه بعدما أضرمت النيران عمدا لتدمير معامل لتصنيع المخدرات ترددت مزاعم بأنهما يديرانها في منطقة الغابات الكثيفة. وكانت الشرطة تداهم معامل المخدرات عندما أضرمت النيران.

ويستعر أكثر من 140 حريقا في مناطق شاسعة بشمال وغرب ولاية نيو ساوث ويلز أكبر الولايات الاسترالية من حيث عدد السكان وولاية تسمانيا رغم تحسن الطقس الذي أعطى عمال الاطفاء فرصة لالتقاط الأنفاس.

وكانت موجة حر شديدة قد أججت الحرائق خلال الأسبوع الماضي. وقتل شخص واحد حتى الان بسبب الحرائق وهو عامل اطفاء كبير في السن كان يعمل بمفرده في تسمانيا.

ودمر أكبر حريق -ووصل محيطه لمئة كيلومتر- حوالي 100 ألف فدان من الغابات و28 منزلا حول متنزه وارامبانجل الوطني في نيو ساوث ويلز.

وتسبب هذا الحريق أيضا في إخلاء مرصد سايدينج سبرينجز الذي يضم 15 تليسكوبا كبيرا.

وأظهرت كاميرات داخل المرصد المقام على جبل ألسنة لهب كبيرة ودخانا كثيفا يمر من فوقه. وبدا أن أضرارا بسيطة لحقت بالتليسكوبات والأطباق لكن العلماء لم يتمكنوا من زيارة الموقع حتى الان لتقييم الأضرار.

وأضر الحريق بخمسة مبان في المرصد من بينها مبنى لاقامة رواد الفضاء الزائرين لكن مسؤولا بالمرصد قال إن العلماء واثقون بأن التليسكوبات ستظل تعمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق