الجمعة، 20 ديسمبر 2013

دافعات نفاثه بحجم المكعب الصغير، يمكنها دفع قمر صناعى الى الفضاء














هل تذكر مكعبات الليجو الصغيره التى كنت تلعب بها، تخيل لو أمكنك تدعيمها على دافع نفاث بنفس حجمها لتطير الى الفضاء .. حسنا، البروفيسور باولو لوزانو بمعهد ماساشوستس MIT يعمل حاليا على تحقيق حلمك، حيث يعملون على نماذج أوليه من دافعات صغيره ' Micro thrusters " لتدفع أقمار صناعيه ضئيله الحجم الى الفضاءن و هذا ما سوف يقلل كثيرا من التكلفه و الجهد اللازم لاطلاق رحلات الفضاء ..
للتذكره، فان الجامعه من قبل قد أطلقت عده مكعبات فى نفس هذا الحجم الى الفضاء لتطير حول المدار الأرضي، و لكنها بالطبع تطير لا هدف و غالبا ما تحترق، فجائت الفكره لم لا نقوم بالاستفاده من هذه المكعبات و نزودها بدافع نفاث و نظام للأقمار الصناعيه ..
الفكره الخاصه بالدافعات الصغيره تعتمد على امدادها بالتيار الكهربى، فيقوم سائل الدفع باخراج خرير من الآيونات من خلال فتحات صغيره تقوم بدفع المركبه للامام .
تبلغ قوه الدفع 4 انشات للامام لكل 2.2 باوند  و بالتالى يمكن ل 150 جرام من السائل الخاص بالدفع أن يقوم باخراج المركبه الى المدار الارضى لتدور حول الارض .

و قد يكون من المتوقع فى المستقبل، اطلاق أقمار من هذه النوعيه لاستكشاف أقمار كوكب المشترى .. و ختاما يذكر البروفيسور أن الهدف هو الحصول على نفس نتائج الحملات المكوكيه الكبيره و لكن بتكلفه أقل .. جدير بالذكر ايضا ان هناك بعض العلماء فى سويسرا يعملون على نفس الفكره لاطلاق قمر صناعى بحجم قالب الطوب ليصمد حول القمر لسته اشهر بالقليل القليل من الوقود .. لننتظر و نرى !



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق