الأحد، 22 ديسمبر 2013

محاذثة بين رائد فضاء آلي، وآخر غير آلي

كشفت محطة الفضاء الدولية في اليابان، عن أول محادثة بين أول رائد فضاء روبوت وقائد المحطة الفضائية، بعدما أمكن رصدها في مقر المحطة الرئيسي على الأرض.
وقد غادر الرائد الروبوت «كيروبو» الأرض في العاشر من آب الماضي، ووصل إلى الفضاء الخارجي بعد رحلة طويلة في اليوم ذاته. ويتمتع الروبوت بمعدات ذكاء اصطناعية تمكنه من الرد على البشر بشكل مناسب. وقال الروبوت «كيروبو» متحدثاً إلى قائد المحطة كويتشي واكاتا، باللغة اليابانية، إنه يتوقع زيارة من «سانتا كلوز» حاملاً إليه هدية لمناسبة عيد الميلاد.
وأبلغ «كيروبو»، الذي كان يعتمر قبعة «سانتا كلوز»، واكاتا، أن «سانتا كلوز سيأتي إلى الفضاء»، بعدما أصبح على بعد مئات الكيلومترات فوق الأرض. وعندما سُئل «كيروبو» عن الهدية التي سيطلبها من «سانتا كلوز»، أجاب: «أريد لعبة الصواريخ... دعونا نسأل سانتا كلوز».
وسجلت المحادثة مع الروبوت في السادس من كانون الأول الحالي، إلا أنه كشف النقاب عنها أمس، مصحوبة ببعض اللقطات المصورة من داخل السفينة في الفضاء الخارجي.
وأطلقت محطة الفضاء الدولية في اليابان الروبوت «كيروبو» ضمن مشروع تحت مسمّى «مشروع روبوت كيبو»، وهو يُعد الأول من نوعه في العالم. ويهدف هذا المشروع الطويل الأجل إلى التعرف على كيفية تجاوب الروبوت مع الإنسان، لا سيما حين يكون في عزلة، وكذلك لمعرفة ما إذا كان يمكن تطوير مهارات التخاطب لديه مع البشر مستقبلاً.
وقال توموتاكا تاكاهاشي، الذي يعمل مطوراً في محطة الفضاء الدولية، إن فريقه واجه صعوبات من أجل إجراء المحادثة مع الروبوت. وأضاف أن هذه التجربة مكنتهم من تعلم كيفية تطوير قدرات الروبوت مستقبلاً، ليكون قادراً على التواصل مع الناس بصورة أفضل.
إلى ذلك، سأل واكاتا «كيروبو» عن شعوره لحظة انطلاق الصاروخ إلى الفضاء، فأجاب الروبوت بطريقة مهذبة «لقد كان الأمر مثيراً».
وتجدر الإشارة إلى أن الروبوت «كيروبو» وتوأمه «ميراتا»، الذي لم يغادر الأرض بعد، هما نتاج مشروع مشترك بين شركة الإعلانات «دنتسو»، وجامعة طوكيو، وشركة «تويوتا» لصناعة السيارات.

مشاهدة وسماع المحادثة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق